ملكات وان

اهلا بالزوار شرفتونا لقد تم انتقال المنتدى الى منتدى جديد
بدومين مدفوع
ارجو الانتقال اليه والتسجيل
والمشاركة
منتدى ملوكات منتدى نسائي فقط
http://www.mallokat.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملكات وان

اهلا بالزوار شرفتونا لقد تم انتقال المنتدى الى منتدى جديد
بدومين مدفوع
ارجو الانتقال اليه والتسجيل
والمشاركة
منتدى ملوكات منتدى نسائي فقط
http://www.mallokat.com

ملكات وان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نسائي


2 مشترك

    سورة الفاتحه وماورد فيها من الأحاديث والفضائل

    الملكة
    الملكة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


    انثى

    سورة الفاتحه وماورد فيها من الأحاديث والفضائل My_own21

    سورة الفاتحه وماورد فيها من الأحاديث والفضائل Painti10

    الدلو

    765

    38

    f سورة الفاتحه وماورد فيها من الأحاديث والفضائل

    مُساهمة من طرف الملكة الأربعاء مايو 12, 2010 8:52 am

    سورة الفاتحة :
    سبب التسمية الفاتحة :
    1-لكونها افتتحت بها القرآن
    2-هي أول مايكتبه الكاتب من المصحف
    3-وأول مايتلوه التالي من القرآن

    فضائلها :

    ْ اخرج الو احدي في أسباب النزول والثعلبي في تفسيره عن علي رضي الله عنه قال :نزلت فاتحة الكتاب بمكة من كنز تحت العرش

    ْعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في أم القرآن : هي أم القرآن وهي السبع المثاني ، وهي القرآن العظيم
    الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/49
    خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]

    ْ أن النبي صلى الله عليه وسلم دعاه وهو يصلي ، فصلى ، ثم أتاه فقال : ما منعك أن تجيبني ؟ قال : إني كنت أصلي ، قال : ألم يقل الله : ?يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم? ؟ قال : ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأعلمنك أعظم سورة في القرآن ، فكأنه بينها أو نسي ، فقلت : يا رسول الله ! الذي قلت ؟ قال : الحمد لله رب العالمين ، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته
    الراوي: أبو سعيد بن المعلى المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 8/2/76
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على أبي بن كعب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبي – وهو يصلي – فالتفت أبي فلم يجبه ، وصلى أبي فخفف . ثم انصرف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : السلام عليك يا رسول الله ، فقال رسول الله : وعليك السلام ما منعك يا أبي أن تجيبني إذ دعوتك ؟ فقال : يا رسول الله إني كنت في الصلاة ، قال : أفلم تجد فيما أوحى الله إلي أن { استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم } ؟ قال : بلى ، ولا أعود إن شاء الله . قال : أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل في التوراة ، ولا في الإنجيل ، ولا في الزبور ، ولا في القران مثلها ؟ قال : نعم يا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف تقرأ في الصلاة ؟ قال : فقرأ أم القرآن ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ما أنزلت في التوراة ، ولا في الإنجيل ، ولا في الزبور ، ولا في الفرقان مثلها . وإنها سبع من المثاني ، والقرآن العظيم الذي أعطيته
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2875
    خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح


    ْ ألا أخبرك بأخير سورة في القرآن { الحمد لله رب العالمين }
    الراوي: عبدالله بن جعفر البياضي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2592
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    ْ بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده جبريل عليه السلام ، إذ سمع نقيضا فوقه ، فرفع جبريل عليه السلام بصره إلى السماء ، فقال : هذا باب قد فتح من السماء ما فتح قط ، قال : فنزل منه ملك ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة البقرة ، لم تقرأ حرفا منهما إلا أعطيته
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 911
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    ْ من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ثلاثا ، غير تمام . فقيل لأبي هريرة : إنا نكون وراء الأمام . فقال : اقرأ بها في نفسك ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين . ولعبدي ما سأل . فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي . وإذا قال ؛ الرحمن الرحيم . قال الله تعالى ؛ أثنى علي عبدي . وإذا قال مالك يوم الدين . قال : مجدني عبدي ( وقال مرة : فوض إلي عبدي ) فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين . قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل . فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين . قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل .
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 395
    خلاصة حكم المحدث: صحيح



    ْ عن خارجة بن الصلت عن عمه أنه أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم أقبل راجعا من عنده فمر على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد فقال أهله إنا قد حدثنا أن صاحبكم هذا قد جاء بخير فهل عندك شيء تداويه وقال فرقيته بفاتحة الكتاب ثلاثة أيام كل يوم مرتين فبرأ فأعطوني مائتي شاة فأتيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأخبرته فقال خذها فلعمري من أكل برقية باطل فقد أكلت برقية حق
    الراوي: - المحدث: الشوكاني - المصدر: نيل الأوطار - الصفحة أو الرقم: 6/31
    خلاصة حكم المحدث: رجال إسناده رجال الصحيح إلا خارجة المذكور وقد وثقه ابن حبان




    أسماء سورة الفاتحة :

    ~ سورة الكنز ~ الوافية ~ الحمد ~ الصلاة
    واخرج الثعلبي أيضا عن عبد الله بن يحيى بن أبي كثير أنه سأله سائل عن قراءة الفاتحة خلف الأمام فقال عن الكافية تسأل ؟ قال السائل وما الكافية قال الفاتحة أما علمت أنها تكفي سواها ولا يكفي سواها عنها
    واخرج الثعلبي أن سفيان بن عيينة كان يسمي فاتحة الكتاب الواقية .

    ........................... احاديث عن فضائل كل ايه في سورة الفاتحة .....................
    { الحمد لله رب العالمين }
    ْ قلت : يا رسول الله , ألا أنشدك محامد حمدت بها ربي , تبارك وتعالى ؟ فقال : أما إن ربك يحب الحمد
    الراوي: الأسود بن سريع المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/62
    خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة إلى صحته]



    ْ أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله
    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3080
    خلاصة حكم المحدث: حسن


    ْ ما أنعم الله تعالى على عبد نعمة فقال : الحمد لله ، إلا كان الذي أعطى ، أفضل مما أخذ
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5563
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    ْ واخرج البيهقي في شعب الاءيمان عن جابر قال
    ْ واخرج عبد الرزاق في المصنف نحوه الحسن مرفوعا
    ْ الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان
    الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 418
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    التسبيح نصف الميزان ، والحمد لله يملؤه ، والتكبير يملأ ما بين السماء والأرض ، والصوم نصف الصبر ، والطهور نصف الإيمان
    الراوي: رجل من بني سليم المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3519
    خلاصة حكم المحدث: حسن


    التسبيح نصف الميزان الحمد لله تملؤه ولا إله إلا الله ليس لها دون الله حجاب حتى تخلص إليه
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/344
    خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]


    التأني من الله والعجلة من الشيطان وما أحد أكثر معاذير من الله وما من شيء أحب إلى الله من الحمد
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/363
    خلاصة حكم المحدث: رواته رواة الصحيح


    ْكل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم ، وبالحمد لله ، أو بحمد الله أو بذكر الله ، فهو أجذم أو أقطع أو أبتر
    الراوي: - المحدث: ابن دقيق العيد - المصدر: شرح الأربعين لابن دقيق - الصفحة أو الرقم: 14
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    ْ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم : أن عبدا من عباد الله قال : يا رب , لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك , فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها , فصعدا إلى السماء فقالا : يا ربنا , إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها , قال الله _ وهو أعلم بما قال عبده _ : ماذا قال عبدي ؟ قالا : يا رب إنه قد قال : يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك . فقال الله لهما : اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/62
    خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد


    إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها . أو يشرب الشربة فيحمده عليها
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2734
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    { رب العالمين }
    الرب : إسم من اسماء الله تعالى ولا يقال في غيره إلا بالأضافه
    والرب السيد ومنه قوله تعالى (( اذكرني عند ربك )) يوسف ايه 42 وفي الحديث (( أن تلد الأمة ربتها ))
    العالمين : جمع العالم وهو كل موجود سوى الله تعالى
    { الرحمن الرحيم }
    قال القرطبي : وصف نفسه تعالى بعد رب العالمين بأنه الرحمن الرحيم لأنه لما كان اتصافه برب العالمين ترهيب قرنه بالرحمن الرحيم لما تضمنه من ترغيب لجمع في صفاته بين الرهبه والرغبه إليه فيكون اعون على طاعته وامنع كما قال تعالى (( نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم )) الحجرات اية 49 _ 50
    وفي صحيح مسلم عن أبي هريره أ ن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :لو يعلم المؤمن ماعند الله من العقوبه ماطمع في جنته احد ولو يعلم الكافر ماعند الله من الرحمه ما قنط من جنته احد ))
    { مالك يوم الدين }
    مالك :
    قرئ مالك وملك واختلف العلماء ايما ابلغ مالك او ملك ؟ والفرق بين الوصفين مالك وملك بالنسبة إلى الرب سبحانه أن الملك صفه لذاته والمالك صفه لفعله
    يوم الدين : يوم الجزاء والحساب
    { إياك نعبد وإياك نستعين }
    ْ اخرج ابو القاسم البغوي والباوردي معا في معرفة الصحابه والطبراني في الأوسط وابو نعيم في الدلائل عن أنس بن مالك عن أبي طلحة قال : ((كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوه فلقي العدو فسمعته يقول يامالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين قال فلقد رأيت الرجال تصرع فتضربها الملائكة من بين يديها ومن خلفها ))
    { إهدنا الصراط المستقيم }
    قرأ الجمهور بالصاد وقرأ بالسين السراط وبالزاي الزراط
    والصراط المستقيم هو الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه
    ْ اخرج احمد والترمذي وحسنه النسائي وابن جرير وابن المنذر وابو الشيخ والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في شعب الاءيمان عن النواس ابن سمعان عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (( ضرب الله مثلا صراطا مستقيما وعلى وجنتي الصراط سوران فيهما ابواب مفتحه وعلى الأبواب ستور مرخاة وعلى باب الصراط داع يقول : يأيها الناس ادخلوا الصراط جميعا ولا تفرقوا وداع يدعو من فوق الصراط فاءذا اراد الأنسان أن يفتح شيئا من تلك الأبواب قال ويحك لا تفتحه فاءنك إن فتحته تلجه فالصراط الأسلام والسوران حدود الله والأبواب المفتحه محارم الله وذالك الداعي على رأس الصراط كتاب الله والداعي من فوق واعظ الله تعالى في قلب كل مسلم ))
    { صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليه ولا الضالين }
    ْ اخرج سفيان بن عيينه في تفسيره وسعد بن منصور عن إسماعيل ابن خالد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( المغضوب عليهم اليهود والضالون النصارى ))
    ْ اخرج احمد وابو داود وابن حبان والحاكم وصححه الطبراني عن الشريد قال : مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا جالس هكذا وقد وضعت يدي اليسرى خلف ظهري واتكأت على ألية يدي فقال اتقعد قعدة المغضوب عليهم ؟ ))
    ْْ وفي صحيح مسلم من حديث المعلى بن عبد الرحمن عن ابيه عن ابي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يقول الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل إذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال حمدني عبدي وإذا قال الرحمن الرحيم اثني علي عبدي فإذا مالك يوم الدين قال مجدني عبدي فإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل فاءذا قال إهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ))
    المستبده
    المستبده
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


    انثى

    سورة الفاتحه وماورد فيها من الأحاديث والفضائل My_own22

    سورة الفاتحه وماورد فيها من الأحاديث والفضائل Readin10

    43

    f رد: سورة الفاتحه وماورد فيها من الأحاديث والفضائل

    مُساهمة من طرف المستبده الخميس يونيو 10, 2010 3:39 pm

    الف شكر لك ع الطرح الرائع يسلموو
    الملكة
    الملكة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


    انثى

    سورة الفاتحه وماورد فيها من الأحاديث والفضائل My_own21

    سورة الفاتحه وماورد فيها من الأحاديث والفضائل Painti10

    الدلو

    765

    38

    f رد: سورة الفاتحه وماورد فيها من الأحاديث والفضائل

    مُساهمة من طرف الملكة الخميس أكتوبر 28, 2010 7:20 pm

    شكرا على مرورك الجميل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 4:05 am