<blockquote class="postcontent restore">
كيف تعد وتكتب السيرة الذاتية؟
مقدمة :
السيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على تفاصيل أكاديمية أو عملية متعلقة بك فقط، بل هي جواز سفر للنجاح المستقبلي.
وتعد أهم خطوة على طريق الحصول على الوظيفة، وإذا نجحت في جذب انتباه صاحب العمل لسيرتك الذاتية فقد ضمنت أن تتأهل لمرحلة المقابلة الشخصية والتي تعد بحق الخطوة الأهم على طريق الحصول على الوظيفة الجديدة
وسنحاول تقديم بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على كتابة السيرة الذاتية السليمة
كيف تكتب الـ Cv صح !
طريقة كاتبة الــCv ..لما تبي تقدم ملف لشركة أو أي جهة عمل ..
إليكم الطريقة والشرح :-
ما هي السيرة الذاتية؟
هي ملخص تاريخي عن إنجازاتك، وتقوم بتجهيزها لتقديمها لجهات العمل للحصول على الوظيفة...
الهدف الرئيسي لكتابة السيرة الذاتية:
الوصول للمقابلة الشخصية للوظيفة التي تود الحصول عليها...
السيرة الذاتية المثالية هي التي تحتوي على ما يلي:
- الوضوح : تقديم الحقائق بوضوح وأسلوب سهل للقارئ
- التنظيم : حتى يستطيع القارئ رؤية نقاط القوة فيك بنظرة عاجلة
- الفاعلية : استعمال أفعال تدل على الحرية والفاعلية
- التنسيق : من خلال ترتيب وأناقة شكل السيرة الذاتية
أهمية السيرة الذاتية:
- تقديمك لجهة العمل وتعريفك إليهم
- إقناع جهة العمل لترتيب مقابلة شخصية لك بعد الإطلاع على ما قد تقدمه لهم من خدمات
- تستعمل كمرجع لك ولجهة العمل أثناء المقابلة الشخصية
- تستعمل كتذكير لجهة العمل بعد انتهاء المقابلة عمن تكون
أنواع السيرة الذاتية:
(1 ) النموذج الزمني/ التاريخي (Chronological Form)
في هذا النوع من السيرة الذاتية يتم ترتيب الخبرات العملية على حسب تاريخ كل خبرة بحيث يتم وضع العمل الحالي (الوظيفة الحالية) في الأعلى، ثم العمل الذي يليه وهكذا.
الفائدة: هذا النموذج يعطي صورة واضحة عن جهات العمل التي عملت بها وما أنجزته خلال تلك الفترات، ويعتبر هذا النموذج منطقياً وسهل لمتابعة القارئ، والكثير من جهات العمل تفضله.
الضرر: لا ينصح به لمن لديه خبرة عملية محدودة، لأن هذا النموذج يوضح الفترات التي لم تعمل فيها (كنت عاطلاً عن العمل) وهذا قد يؤخذ ضدك.
(2) النموذج الوظيفي (Functional Form)
وهذا النموذج يرتب الخبرات العملية حسب المهارات الشخصية....
الفائدة: هذا النموذج يركز على إنجازاتك وهو يظهر مهارات الشخص أكثر من الخبرات العملية، وينصح باستخدامه مع الطلبة وحديثي التخرج.
الضرر : بعض جهات العمل لا تحبذ هذا النوع وذلك لخوفها من استخدامه من قبل المتقدم للوظيفة في إخفاء بعض الحقائق مثل الانقطاع عن العمل لفترة طويلة.
ما الذي يجب أن تتضمنه السيرة الذاتية ؟
اعتماداً على خلفية الشخص والرغبة الوظيفية، فإن السيرة الذاتية يجب أن تتضمن التالي:
(1) العنوان (Heading)
?أ- اسمك الكامل
?ب- عنوانك
?ج- رقم الهاتف (العمل، المنزل)
?د- عنوان البريد الإليكتروني الخاص بك (E-Mail) " ان لازم الامر "
(2) الهدف الوظيفي (Job Objective)
إذا تم تضمين هدف وظيفي في السيرة الذاتية فيجب تجنب الغموض والتحديد، فالهدف الوظيفي بجا أن يكون مرتبطاً وقريباً للوظيفة المرغوب فيها.
مثال: ضعيف: الهدف الوظيفي: الحصول على وظيفة فيها التحدي ويمكن استخدام إمكانياتي ودراستي وقدراتي الإبداعية.
ممتاز : الهدف الوظيفي : الحصول على وظيفة كاتب في قسم العلاقات العامة أو شركة إعلانات.
ويمكن كتابة سيرة ذاتية لك على حسب الوظيفة المتقدم إليها...
(3)الدراسة والتدريب:
هذا القسم قد يحتوي على الآتي:
· أسماء ومواقع المدارس والبرامج التي التحقت بها. ..
· تاريخ الالتحاق....
· الشهادات الدراسية الحاصل عليها...
· التخصص...
· المعدل العام (GPA) إذا كان 3.00 فأكثر. ...
· المواد التي أخذتها والمرتبطة بالوظيفة المتقدم عليها ( Key Courses)... ..
· شهادات التفوق أو المنح الدراسية التي حصلت عليها.
· أي شهادات تثبت على تفوقك في أي مجالات الحياة.
(4) الخبرات العملية:
وتحتوي على جميع الخبرات العملية، بما فيها الدوام الجزئي والتطوعي والتدريب العملي (Internships) وفي هذا القسم يتم ذكر الآتي:
· أسماء وعنوانين جهات العمل التي عملت معها.
· تاريخ العمل.
· المسئوليات التي قمت بها.
· أهم الإنجازات التي قمت بها.
يمكن تجاهل الخبرات العلمية القديمة التي مر عليها أكثر من 10 سنوات إذا لم تكن مرتبطة مع الوظيفة المتقدم إليها.
(5) الأنشطة/ المهارات الخاصة:
يمكنك ذكر الآتي:
· الهوايات والأنشطة التي تبرهن المهارات المرتبطة بالوظيفة المطلوبة.
· الإنجازات الشخصية.
· المهارات الخاصة مثل الكمبيوتر واللغات الأجنبية.
المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية:
القسم الاول : التفاصيل الشخصية وتشمل
- الاسم الكامل
- تاريخ ومحل الميلاد
- الجنسية
- العنوان البريدي مشتملا على الرمز البريدي إن وجد
- رقم الهاتف
- رقم جواز السفر إن وجد
- عنوان البريد الإلكتروني
القسم الثاني : الخبرات العلمية وتشمل (من الحديث إلى القديم)
- الدورات التدريبية التي حصلت عليها بالترتيب الآتي اسم الدورة والجهة المنفذة لها وتاريخ الحصول عليها .
- اللغات تكتب بالشكل التالي
اللغة درجة الإجادة وغالبا إما ممتاز أو جيد أو متوسط
- خبرات الحاسب الآلي يتم ذكر لغات البرمجة التي تجيدها ومستوى الإجادة أو البرامج التي تجيدها إذا لم يكن لديك خبرة بالبرمجة
- المؤهلات الدراسية وتكتب الأحدث أولا والفترة الزمنية من عام .. إلى عام .. اسم الجامعة أو الكلية وعدد سنوات الدراسة
القسم الثالث : الخبرات العملية :
تكتب أيضا من الحديث إلى القديم بحيث تشمل
الفترة الزمنية من .. إلى� اسم الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها والمسمى الوظيفي الذي شغلته ثم الانتقال إلى الشركة السابقة وهكذا �
القسم الرابع :
تذكر إذا كان لديك رخصة قيادة سارية أو انك تمتلك سيارة ومستعد لاستخدامها في إغراض العمل أو أن لديك الاستعداد للسفر خارج الدولة إذا ما اقتضت ظروف العمل ذلك �. الخ
_منقول_
</blockquote>